صومالنا !!!!


عقب الحرب الإسرائيلية الأخيرة على غزة و مع بدايات الحصار على القطاع غلبتني ضحكة مجللة أوقعتني أرضا و أنا أستمع إلى صديقي الفلسطيني و هو يحدثني بخجل و أسى عن طوابير الخبز التي بدأت تنتشر في مدنهم.

كيف لا أضحك و أنا ولدت بطابور خبز ككل مصري قضى جزءا من عمره فيه أملا في الحصول على بضع لقيمات .


منذ صغرى لم أفتن بالرئيس السابق مبارك ربما لوصف أبى -رحمه الله له- بالبقرة الضاحكة و هو التشبيه الذي درجت الصحف العالمية على وصفها له أثناء توليه منصب نائب رئيس الجمهورية .

و مع توالى التملق و نسب عظمة مصر إليه ازداد كرهي له, فمصر عاشت ألاف السنين قبل مجيئه و كانت أفضل مما هي عليه في عصره.

و مع الأرقام السيئة توالى غضبى و كرهي له , فالفقر بمصر تجاوز الخمسين بالمائة طبقا لتقديرات الأمم المتحدة بواقع ثمانية و أربعين مليونا, و المثل الرائج بأنه لا أحد ينام في مصر دون طعام أصبح أسطورة فما يقرب من خمسين بالمائة لا ينالون الطعام الكافي معظمهم من النساء و الأطفال .


وعشرون  بالمائة يمتلكون ثمانين بالمائة من ثروة مصر , واحد بالمائة من العشرين بالمائة يمتلكون النصف و الباقي يتشاركون في الأربعين في المائة , فيما يتصارع ثمانون بالمائة من الشعب على العشرين في المائة الباقية , فعن أي عدالة اجتماعية كان يطنطن الرجل و يرتل من خلفه جوقة المنشدين .




و في مصر عشرة ألاف طفل وما يزيد على مائة ألف بالغ يقعون في براثن السرطان سنويا يضافون إلى الأرقام المخيفة  للمرض الذي تواصل مصر تسلقها نحو قمة الدول المصابة به , و بمصر ثمانية ملايين مصري مصاب بداء السكري و تسعة ملايين بوباء فيروس الكبد الوبائي سى و تسع و ستون ألفا يصابون بالفشل الكلوي كل عام و الرقم يزيد بمعدل أربعين بالمائة سنويا و عدد الوفيات جرائه يزيد على مائة و عشرين ألفا .

و نصف أطفال مصر لديهم أنيميا وتسع و عشرون بالمائة منهم لديهم تقزم وأربع و عشرون بالمائة منهم لديهم قصر قامة حاد.


و لدينا تسع ملايين عانس و أثنى عشر مليونا بلا مأوى و عشرون مليون مصري مصاب بالاكتئاب .. منهم مليون ونصف المليون مصابون باكتئاب جسيم ,خمسة عشر منهم يلجئون إلى الانتحار , حيث أصبحت مصر تحتل المركز السابع و الخمسين من بين ستين دولة في تقرير البؤس العالمي طبقا لمؤشر بلومبيرج.




خفت على نفسي من الانضمام إلى العشرين مليونا من المكتئبين فتوقفت عن تذكر أرقام مخففة لحكومات مبارك و فتحت التلفاز على أشاهد شيئا مضحكا يخفف عنى , طالعتني شويكار في مسرحية سيدتي الجميلة 


بحكمتك تحتال علينا


أنت مرات حضرتنا


أنت الكلب الكبير


أنت نعجة و حصان


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

طابور الحمير (قصة قصيرة)

الحلوى حرام!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!